رحلات الكروز: معانقة البر والبحر



أن تكتشف البحر انطلاقاً من اليابسة، فهو أمر جميل، أما أن تكتشف البر انطلاقاً من البحر، فهي تجربة فريدة، لا يعلمها إلا من شارك برحلة على متن الكروز، ذلك الفندق الضخم العائم الذي لا يخشى غدر البحر، ولا يعنيه أن يكون المئات بل الآلاف يسرحون ويمرحون على متنه غير عابئين بما يجري خارجه. فضخامته كفيلة بكسر الأمواج العاتية. فما هو الكروز، وماذا عن رحلاته؟

يستخدم تعبير الـ Cruise  للدلالة أمرين سواءً على الصناعة السياحية، التي تنقل الناس عن طريق البحر عبر موانىء مدن بحرية لعدة دول في رحلة سياحية مبرمجة تستمر عادةً من ثلاث ليال إلى أسبوعين، كما تُطلق على السفينة الضخمة التي تقلهم والتي قد يصل علوها إلى عشرين طابقاً، وتشبه الفندق بمرافقها وخدماتها كغرف النوم والمطاعم والبارات وأماكن الترفيه والمسبح وصالات الرياضة. 


كما تشبه الطائرة من حيث تقديم الأوراق الشخصية وتذكرة السفر قبل بدء الرحلة، والنزول منها عند بلوغ اليابسة، واحتوائها على منطقة تسوق متكاملة تؤمن كافة السلع التي يتمناها السائح كما السوق الحرة في المطارات. وطالما أن الجميع "يتواجدون على نفس المركب"، فالمطلوب أن يتوفر على متنه الأمان والغذاء الزائد والعيادة الطبية المتكاملة وأماكن اللهو وممارسة الرياضة والحركة من مسابح وماكينات السلوت ماشين وصالات البوكر، ومع تواجد الإنترنت إنتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة  ألعاب الكازينو الإلكترونية وألعاب البلاك جاك (مثل هذا الموقع في لبنان) ، كل هذا رغم مساحته المحدودة نسبياً.

كما يتعين على شركة الكروز تقديم خدمات متنوعة تستهوي كافة الأعمار، خاصة الرحلات العائلية. ومع أن رحلات الكروز تناسب بالدرجة الأولى الأعمار المتوسطة، إلا أن الشركات تتفنن في تنظيم رحلات هادئة وطويلة قد تزيد مدتها عن الشهر، تشمل بلدان وموانئ عدة، وتناسب المتقدمين في السّن، أو رحلات قصيرة أكثر صخباً تناسب العائلات بصحبة أطفالهم. وكانت رحلات الكروز تقتصر على الأغنياء (مثل شخصيات مأساة التيتانيك). أما الآن ومع تطور أسباب الأمان، فقد امتدت لتشمل أصحاب الدخل المحدود. 


وتستفيد الشركات من جاهزية سفنها كمكان تتركز فيه وسائل الترفيه، لتنظيم حفلات لأشهر المطربين وعروض مسرحية وأمسيات غنائية وعرض أحدث الأفلام على شاشاتها خلال فترة الأمطار في الشتاء، وترسو الكروز في العديد من الموانيء، من ضمنها مدن عربية، ففي أفريقيا نجد أغادير والدار البيضاء وطنجة في المغرب، وكيب تاون ودربان في جنوب أفريقيا وسوسة وتونس العاصمة، وجزر ماوريشيوس ومومباسا وزنجبار.

في حين أنه في مصىر تتجه نحو الاسكندرية، ويمكن زيارة المدن المطلة على قناة السويس، أو زيارة القاهرة ليوم واحد. وبصفة عامة، هناك نوع من التخصص للشركات، فيتوجه محبي المغامرات إلى شركة Royal Caribbean، وكبار السن إلى Celebrity Solstice، ومحبي الرومانسية إلى سفن Princess وEmerald، وسفن Disney لتسلية الأطفال، وسفن Oceania للوجبات الفاخرة.


شاركه على جوجل بلس
    تعليقات فيس بوك