امثال وحكم جزائرية عريقة

كول وش يعجبك و ألبس وش يعجب الناس.
أنا نحفرلوا في قبر أمو وهو هاربلي بالفاس.
الزواج ليلة و تدبيروا عام.
إلي يبدلك بالفول بدلوا بقشوروا.
بات ليلة مع الجران صبح يقرط.
إلي ماهوا في القلب ينساوه العينين.
كان مشتاق تمرة كي مات علقولوا عرجون.
ما تعايرني ما نعايرك الهم طايلني و طايلك.
جا هارب من الطامة طاح في قطاعة الروس.
العام يبان من خريفوا.
الحب في القلوب و الزواج بالمكتوب.
المحبة بالكيف مش بالسيف.
أضرب الحديد وهو حامي.
أقلب القدرة على فمها تخرج الطفلة لأمها.
إلي فاتوا الطعام يقول شبعت و إلي فاتوا الكلام يقول سمعت.
الناس تبطني وأنا نبط أختي عيشة.
المكتوب مبين من عنوانوا.
أعرضني وكول سهمي.
خوك خوك ولا يقرك صاحبك.
من عندي ومن عندك تطبع ومن جهة وحدة تقطع.
خص العمية غير الكحل.
يا المزوق من برا واش حالك من داخل.
علمناهم الصلاة سبقونا في الركعات.
مش كل أخضر حشيش ومش كل لي يبرق ذهب.
عشب الليل قع أخضر.
حجرة من عند الحبيب تفاحة.
في وجهك مرايا وفي ضهرك مقص.
نجار وبابوا مخلخل.
إلي فايتك بليلة فايتك بحيلة.
الهدرة ليك و المعنى لجارك.
أنا وخويا على بن عمي وأنا وبن عمي على البراني.
إلي مش ليك غير يعييك.
شد شينك لا يجيك أشين منوا.
إلي يدور على الشباح ما يقول آح.
إلي عينو في الغزال يبكرلوا.
ما يحس بالجمرة غير إلي كواتوا.
القديم شدوا والجديد لا تفرط فيه.
إلي فاتوا بكري يروح يكري.
شاركه على جوجل بلس
    تعليقات فيس بوك